قال حسن أوريد إنه “لم يفهم، ولم يتفهم كل محبي تونس والغيورين على الانتقال الديمقراطي فيها وفي العالم العربي طرد سلطاتها للأمير هشام بن عبد الله العلوي كي لا يشارك “في ندوة فكرية، وليس في مؤتمر سياسي مناوئ لخيارات تونس وتوجهاتها أو تربص عسكري، أو في عملية تآمر على تونس، شعبها وأمنها ونظامها”.
وشدّد أوريد، في إطار انتقاده لواقعة طرد “الأمير الأحمر” من تونس، في مقالة رأي عونها بـ”ليس دفاعا عن الأمير هشام” نشرها اليوم الأربعاء موقع “القدس العربي”، على أن ذلك لو حدث في بلد غير تونس لكان مرّ مرور الكرام، مضيفا أن “للأمير مواقف سياسية مزعجة، ليست بالضرورة موضع إجماع، في بلده وخارجه، وله رُؤى مثيرة للجدل، ولكنه باحث مشهود له بالمعرفة، له تحليلات حصيفة تُبِين عن سعة معرفة وعن دراية دقيقة، خاصة في قضايا العالم العربي. ليس لأي أن يشاطره أفكاره وتحليلاته، ولكن لا شيء يمنع من أن يُعبّر عنها، ولمن يعارضها أو يخالفها أن يقارعها”.
وأشار أوريد في مقالته إلى أن “اختيار تونس لاحتضان ندوة حول الانتقال الديمقراطي لم يكن اعتباطيا في فترة مضطربة مُشرَعة على كل الاحتمالات، ومنها سيناريوهات الكارثة، مؤكدا أن “تونس ليست بلدا عاديا وزاد من تميزها أنها صارت راعية لوليد استهل ضاوي الجسد، ضعيف البنية، في سياق مضطرب، هو الربيع الديمقراطي. الأنظار متحلقة حول تونس والأبصار شاخصة ترصد ما يعتمل فيها”.
وتابع أنه “من تونس انبثق الأمل، من قرية مغمورة، من سيدي بوزيد، رغم الكبوات الذي تعتور هذا الأمل. من تونس انتفض الشعب توّاقا للكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية.. عمّ الأمل إثرها عالما اعتُبر لفترة أنه خارج التاريخ. ولا يزال الأمل قائما رغم الأعاصير والأنواء، معقودا على الأبناء البررة من هذا العالم”، معتبرا أن “ما أقدمت عليه السلطات التونسية خطأ حقوقي وسياسي وأخلاقي، في حق تونس بدرجة أولى، وما تجسده من رمز”.
وواصل حسن أوريد أنه “ليس من الحكمة الإجهاز على الفكر ولو كان مزعجا، وليس مقبولا أن يكون ذلك في أرض تونس، أرض تلاقي الشرق والغرب، الذاكرة والأمل. وكيف يرضخ للضغط من يحمل تراثا إنسانيا عالميا؟ لقد أبانت القوى الحية في تونس عن توثبها ويقظتها ولم تدَع الخطأ يمر مرور الكرام، لأنه لا يستقيم وما قدمه هذا الشعب العظيم من تضحيات وما يحمله من تراث وما يجسده من أمل.
إن المغاربيين، مع إيمانهم بالوشائج الثقافية مع المشرق العربي، منذ الفينيقيين، يشعرون بضيق شديد من أي وصاية سياسية تأتي من الشرق فكيف بالأحرى هيمنة. إن نداء واحدا من ملوكهم العظام، ماسينيسا “إفريقيا للأفارقة” ليتلجلج في أعماقهم ويسكن لاوعيهم السياسي، فكيف يغيب الأمر على ساكني قرطاج، وهم على ما هم عليه من وعي ثقافي وسياسي!؟ ينبغي أن نسمي الأشياء بمسمياتها. إنه خطأ، وإنه لَجسيم.
وأعاب الكاتب المغربي على سلطات تونس أن يقع هذا الأمر في هذا البلد، حيث خص أوريد تونس بالكثير من الحقائق المشعة في تاريخ وحاضر البلد قائلا: تونس ليست بلدا فقط، بل فكرة، فكرة مُشعّة عبر التاريخ، فكرة تحيل إلى صراع قرطاج، التي مزجت ما بين الروح والعقل، مع روما العسكرية في حروب متواصلة، تلك المعروفة في حوليات التاريخ بالحروب البونيقية التي لا يمكن أن تُختزل في الجانب العسكري وحده. تونس تحيل إلى العبقرية العسكرية لهانيبال، إلى التراث الفنيقي الذي كان بمثابة الخميرة التي لم تجد الثقافة العربية عنتا كي تبني عليها وتغور في التربة الأمازيغية، وتصبح جزءا منه.
إن تونس تحتضن معلمة القيروان التي منها انطلقت دعوة نشر الإسلام في بلاد المغرب. كانت عبر التاريخ محجا لكل المغاربيين وموئلا للأندلسيين، وامتزجوا فيها امتزاج عطاء.. ويشهد التاريخ أنه البلد الوحيد في بلاد المغرب الذي لم يجد فيه الموريسيكيون أدنى مشكلة للتأقلم ولم يتعرضوا لشتى الفتن التي عرفوها في أنحاء أخرى، مردفا “تألقت تونس في العهد الروماني، وقدّمت أساطين في الفكر والسياسية والحرب، وتألقت في العهد الإسلامي، من خلال جهابذة الأدب والفكر والفقه، مما لا يحصيه عد، ويكفي أن نشير إلى هؤلاء الأعلام الذين هم على كل لسان، ابن خلدون، وابن النحوي، صاحب المنفرجة، التي تتردد في أصقاع العالم الإسلامي، وأبي القاسم الشابي، وصاحب تفسير التنوير، الطاهر بن عاشور.