Monday, October 21, 2019
سياسة

حزب بنكيران يدعم وقف مفاوضات تشكيل الحكومة مع حزبين بالائتلاف السابق ‎‎

>aziz aziz
يناير 10, 2017

خالد مجدوب/ الأناضول
دعم حزب العدالة والتنمية المغربي، الاثنين، موقف أمينه العام ورئيس الحكومة المكلف عبد الإله بنكيران بعدم استمرار مفاوضات تشكيل الحكومة مع حزبين بالائتلاف السابق.
جاء ذلك في بيان له، عقب اجتماع استثنائي للأمانة العامة للحزب (أعلى هيئة تقريرية)، حصلت الأناضول على نسخة منه.
وقال البيان إن “الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، تتبنى تبنيا كاملا ما ورد في بيان رئيس الحكومة المغربي وتعتز بمضامينه”.
ولم يشر البيان إلى تفاصيل أخرى.
وأمس الأول الأحد، قال بنكيران، إن مفاوضاته حول تشكيل الحكومة لا يمكن أن تستمر مع كل من رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، والأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر، (مشاركان في الائتلاف الحكومي السابق).
جاء ذلك في بيان بعد ساعات قليلة من بيان آخر لـ4 أحزاب مغربية، أعلنت رغبتها في تكوين “حكومة قوية”، تضم حزبي “التجمع الوطني للأحرار” و”الحركة الشعبية”.
ويضم الائتلاف المنتهية ولايته، أحزاب “العدالة والتنمية” (125 مقعدا بمجلس النواب الجديد)، و”التجمع الوطني للأحرار” (37 مقعدا)، و”الحركة الشعبية” (27 مقعدا)، و”التقدم والاشتراكية” (12 مقعدا)، وهي المقاعد التي حصلت عليها تلك الأحزاب بالانتخابات الأخيرة في أكتوبر/تشرين أول 2016.
وتستطيع الأحزاب الأربعة تشكيل الحكومة الجديدة، لحصولها في الانتخابات الأخيرة على مجموع 201 مقعد، بينما يحتاج تشكيل الأغلبية الداعمة للحكومة 198 مقعد على الأقل من مقاعد مجلس النواب البالغة 395 مقعداً.
وسبق لبنكيران أن قال إن مشاوراته لتشكيل الحكومة ستهم جميع الأحزاب التي فازت بمقاعد خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة باستثناء حزب الأصالة والمعاصرة (معارض فاز ب 102 مقعدا).
يشار إلى أن عاهل المغربي، كلف بنكيران، بتشكيل الحكومة في 10 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، عقب تصدر حزبه للانتخابات البرلمانية التي جرت في السابع من الشهر نفسه، غير أنها لم تشكل حتى اليوم، رغم جولات ومفاوضات عدة حيث كانت بعض الأحزاب تشترط مشاركة أحزاب أخرى للاندماج بالحكومة.
ولا ينص الدستور المغربي على مهلة زمنية معينة لتشكيل الحكومة من الشخص المكلف بذلك.

aziz
كاتب وصحفي مستقل.

Comments

No comments found!

Leave a Comment

Your email address will not be published.

Login Registration
Remember me
Lost your Password?
Login Registration
Registration confirmation will be emailed to you.
Password Reset Registration
Login