Sunday, October 20, 2019
24 ساعة, سياسة

بدر إيكن لـ”24 ساعة”: جامعة محمد السادس ستقدم لإفريقيا ابتكارات في الطاقة الشمسية

>chaimaa chaimaa
يناير 12, 2017

أسامة بلفقير _ الرباط

كشف المدير العام لمعهد الأبحاث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة بدر إيكن، أن جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية قطب البحث والتكوين والابتكار، التي دشنها عاهل البلاد مساء اليوم الخميس بمدينة بنجرير، ستساهم في تطوير مشاريع وابتكارات تخص مجالات متعددة، أبرزها الطاقة الشمسية.

وأضاف بدر إكين في تصريح خص به صحيفة “24 ساعة” الإلكترونية، أن جامعة محمد السادس التي تعتبر الأكبر من نوعها في القارة الإفريقية، ستكون بمثابة قنطرة بين الجامعات المغربية والشركات الإفريقية المهتمة بالبحث التطبيقي والابتكار.

وأكد إكين أن مراكز أبحاث ومختبرات من داخل المغرب وخارجه، ستساعد طلبة الجامعة من أجل العمل بشروط علمية، كل ذلك بهدف تطوير المستوى التكنولوجي بالمغربي، وأيضاً تقديم المساعدة لأشقائنا في إفريقيا ومناطق أخرى في الجنوب، والتي تعاني من درجات حرارة مرتفعة.

وأشار بدر إكين إلى أن الوقت قد حان لاستعمال الطاقة المتجددة، والبحث عن حلول للحد من ارتفاع الحرارة وما يسببه ذلك من مشاكل خطيرة، مضيفا أنه “يجب علينا أن نكف عن استعمال الطاقات الأحفورية، والتفكير بدل ذلك في كيفية تطوير الابتكارات التكنولوجية التي ستحمينا من كل هذه المخاطر”.

يُشار إلى أن هذه جامعة محمد السادس تطمح من خلال برامج للبحث المستهدف، إلى تقديم إجابات على التحديات والرهانات الجوهرية التي تواجهها القارة الإفريقية، من قبيل الأمن الغذائي، والتنمية الاقتصادية، والتصنيع المستدام والسياسة العمومية.

chaimaa
كاتب وصحفي مستقل.

Related News

Comments

No comments found!

Leave a Comment

Your email address will not be published.

Login Registration
Remember me
Lost your Password?
Login Registration
Registration confirmation will be emailed to you.
Password Reset Registration
Login