Sunday, October 20, 2019
دولي

الجيش الموريتاني ينفي تنفيذ قوات “بركان” الفرنسية لاي عملية داخل الاراضي الموريتانية

>aziz aziz
يناير 13, 2017

نواكشوط – (واج)

نفى الجيش الموريتاني اليوم الجمعة تنفيذ قوة “بركان” الفرنسية العاملة في منطقة الساحل الافريقي لأي عملة عسكرية في موريتانيا خلال العام 2016 مؤكدا أنه “لم يسجل أي تدخل لجيش أجنبي في الأراضي الموريتانية منذ زمن بعيد”.

وقال بيان لادارة الاتصال بقيادة أركان الجيوش الموريتانية اليوم “أن القوات المسلحة وقوات الأمن الموريتانية تضطلع بمهامها بمهنية عالية وفقا لاستراتيجية الأمنية المعتمدة في البلاد ولم يسجل أي تدخل لجيش أجنبي في الأراضي الموريتانية منذ زمن بعيد وفي سنة 2016 تحديدا”.

وجاء بيان الجيش الموريتاني ردا على تصريح للناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الفرنسية العقيد باتريك ستيكر امس قال فيه أن قوة “بركان” نفذت سنة 2016 في دول الساحل الخميس (موريتانيا مالي النيجر تشاد بوركينافاسو) 125 عملية بصفة منفردة أو بالتعاون مع قوات كل بلد”.

واشار بيان الجيش الموريتاني إلى أنه “في إطار محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة تحافظ موريتانيا على علاقات تعاون ممتازة مع الدول الشقيقة والصديقة وخاصة دول الساحل والولايات المتحدة الامريكية وفرنسا”.

وتولت قوة ” بركان” الفرنسية المقدرة ب 4000 جندي ومقرها العاصمة التشادية نجامينا في اوت 2014 خلفا لقوة ” سارفال” التي شاركت في قتال الجماعات المسلحة التي كانت قد استولت على جزء من شمال مالي وتنشط في خمسة بلدان هي مالي وتشاد والنيجر وبوركينا فاسو وموريتانيا.

وكان الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قد نفى في حديث صحفي الشهر الماضي أي صلة بين موريتانيا وعملية “بركان” العسكرية الفرنسية التي أطلقتها فرنسا قبل عامين في منطقة الساحل الأفريقي.

وقال في حديث لصحيفة “لوموند ” الفرنسية “ليست لدينا أي علاقة مع (بركان). لا توجد أي قواعد عسكرية فرنسية في موريتانيا لدينا علاقات وثيقة مع الجيش والاستخبارات الفرنسية ولكن ليس (بركان)”.

aziz
كاتب وصحفي مستقل.

Comments

No comments found!

Leave a Comment

Your email address will not be published.

Login Registration
Remember me
Lost your Password?
Login Registration
Registration confirmation will be emailed to you.
Password Reset Registration
Login