Monday, October 21, 2019
24 ساعة, سياسة

موغيريني تأمل في ترسيخ العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي بعد قرار المحكمة الأوروبية

>aziz aziz
يناير 17, 2017

ترجمة – 24 ساعة

أكدت الممثلة العليا للشؤون الخارجية وللسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي،فيديريكا موغيريني، مساء الإثنين، رغبتها في في ترسيخ العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وذلك بعد قرار محكمة العدل الأوروبية، التي أكدت على سريان اتفاقية التبادل الزراعي والبحري بين الطرفين.

وأضافت موغيريني أن الأجهزة القضائية بالاتحاد الأوروبي ما زال بصدد تقييم النتائج المترتبة على هذا القرار ، ووصفت  الشراكة بين المغرب والاتحاد بالممتازة، وقد تجلى ذلك في تصرف الشريكين وسيرهما جنبا إلى جنب لاتخاذ القرارات.

وأوضحت المسؤولة الأولى عن السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته عقب انعقد عقب انعقاد مجلس وزراء الخارجية بالاتحاد الأوروبي أنها ستعمل على وضع اسس متينة لتعزيز التعاون مع المغرب.

أصدرت محكمة العدل الأوروبية، بتاريخ 21 دجنبر 2016 قرارها بإلغاء حكم المحكمة الأوروبية والحكم من جديد برفض طلب جبهة البوليساريو، وتعتبرمحكمة العدل الأوروبية أعلى هيئة قضائية أوروبية، وهيي الدرجة الإستئنافية والنهائية للأحكام الصادرة عن المحكمة الأوروبية، وأحكامها تعتبر قطعية، ونهائية لأنها غير قابلة للطعن.

وتكون محكمة العدل الأوروبية بذلك ألغت قرار محكمة الاتحاد الأوروبي بتاريخ 10 دجنبر 2015 والذي خلص الى الإلغاء الجزئي للأتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ورفضت المحكمة طعن البوليساريو لكونه غير مقبول.

كما حكمت محكمة العدل الأوروبية على جبهة البوليساريو بتحمل مصاريف الدعوى وكذا تلك التي تقدم بها مجلس الاتحاد الأوروبي.

aziz
كاتب وصحفي مستقل.

Related News

Comments

No comments found!

Leave a Comment

Your email address will not be published.

Login Registration
Remember me
Lost your Password?
Login Registration
Registration confirmation will be emailed to you.
Password Reset Registration
Login