Tuesday, April 07, 2020
سياسة, واجهة

عزيمان يفضح أصحاب الخطاب المزدوج: التعليم الجيد اختيار لا يتقاسمه الجميع

>aziz aziz
يوليو 10, 2019

أكد عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، في افتتاح الدورة السابعة عشرة للمجلس اليوم الأربعاء، مؤكدا “أن تعليما ذا جودة للجميع، منفتح وعصري، قائم على تكافئ الفرص والارتقاء الفردي والتقدم الاجتماعي، وتجديد النخب، وتنمية الرأسمال البشري، ليس اختيارا متقاسما بين الجميع”.
هذا التصريح يكشف الازدواجية التي تتعانل بها بعض الأطراف داخل البلاد، من خلال الترويج لدفاعها عن التعليم الجيد بينما تمارس سلوكات سياسية تساهم في استمرار تخلفه. وأبرز عزيمان أن الأمر يتعلق بضرورة حتمية، وبقضية مصيرية ومشروعة وعادلة ، تندرج في اتجاه التاريخ، وستنتهي بكسب الرهان والتغلب على الصعوبات الظرفية والعابرة”.

وشدد المستشار الملكي على أن إصلاح التعليم هو “إصلاح حاسم والسوسيو اقتصادية، والثقافية، والأخلاقية، والدينية، إلى جانب كونه يحظى بمباركة ودعم العموم، مما لا يتيح مجالا لأي تردد، ولا يقبل أي تأخير، رغم أنه يصطدم، هنا وهناك، برياح معاكسة، وبمقاومات مناقضة، تارة معلنة وتارة أخرى مستترة”.

الطويل، والعمل على كسبها، وأن نجعل هذه المؤسسة قادرة على تجاوز المواقف الفئوية، والأفكار الجاهزة والنمطية، والاختلافات السياسية والإيديولوجية والثقافية، بنهج الحوار المسؤول والتناظر العقلاني البناء، في احترام تام للأفكار والحساسيات والميولات الفردية”، على حد قوله.

aziz
كاتب وصحفي مستقل.

Comments

No comments found!

Leave a Comment

Your email address will not be published.

Login Registration
Remember me
Lost your Password?
Login Registration
Registration confirmation will be emailed to you.
Password Reset Registration
Login